watermark logo

Up next


تقنية كريسبر التي تتيح إجراء تغييرات على الحمض النووي

57 Views
Fun Fun
0
Published on 04 Feb 2021 / In How-to & Style

⁣قامت عالمة الوراثة جنيفر دودنا بالاشتراك في اختراع تقنية جديدة رائدة للتعديل في الجينات التي تدعى كريسبر - Cas9 . وهي أداة تسمح للعلماء بإجراء تعديلات دقيقة على شرائط الحمض النووي، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى لعلاج أمراض وراثية ... ويمكن أيضا أن تستخدم التقنية لخلق ما يسمى "الأطفال المصممون". تستعرض دودنا كيفية عمل تقنية كريسبر - Cas9 - وتطلب من المجتمع العلمي التوقف لمناقشة أخلاقيات هذه الأداة الجديدة .



https://www.ted.com/talks/jenn....ifer_doudna_how_cris



⁣جينيفر دودنا الفائزة بجائزة نوبل تشرح تقنية كريسبر التي تتيح إجراء تغييرات على الحمض النووي
⁣مقطع مترجم لأستاذة الكيمياء وعلم الأحياء الخلوية والجزيئية جينيفر دودنا تشرح فيه تقنية “كريسبر كاس 9” التي تتيح إجراء تغييرات على الحمض النووي
وقد فازت دودنا مع شريكتها إمانويل شاربنتير على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2020 بسبب هذا الاكتشاف العلمي الخطير والذي يمكن استخدامه في تطبيقات طبية وصحية مهمة ، ولكن في نفس الوقت يمكن استخدامه في التلاعب بالجينات البشرية كما أوضحت في محاضرتها هذه.
ألقت جينيفر هذه المحاضرة ضمن برنامج تيد إكس في لندن في شهر سبتمبر من عام 2015 أي قبل أكثر من خمس سنوات .. هل يجوز لنا التساؤل إن كان لهذه التقنية أي علاقة بلقاحات كورونا التي تستخدم تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA ؟

Show more
0 Comments sort Sort By

Up next